ثقافة و فنونركن القراءة

أزمات المرأة العربية بعيون مخرجات أفلام سعوديات

خرجات السعوديات نافسن في عالم الإخراج ووصل بعضهن إلى العالمية

السعودي “سيدة البحر” للمخرجة السعودية شهد الأمين قدم رؤية أقرب للواقعية السحرية (مواقع التواصل الاجتماعي)

قائمة طويلة من السعوديات اقتحمن مجال الإخراج في السنوات الأخيرة، ونجحن في ترك بصمة سينمائية بأفلام عبرت عن قضايا المرأة العربية عموما، والسعودية على وجه الخصوص، لتكشف تلك الأعمال عن مبدعات في الإخراج والرؤية.

5 قصص لـ5 نساء، لكل منهن أزمة وحكاية مختلفة، ولكن الخمس يجتمعن في مواجهة تحديات المجتمع، مثل قوانين الوصاية، وتخلي الآباء، والزواج بالإكراه، وترمل النساء والاعتداء الجنسي، وذلك من خلال الفيلم السعودي “قوارير” الذي قامت بإخراج قصصه 5 مخرجات سعوديات، هن رغيد النهدي ونورة المولد وربى خفاجي وفاطمة الحازمي ونور الأمير، والفيلم من كتابة نورة المولد وسارة مسفر وفاطمة الحازمي ونور الأمير، ومن بطولة نسائية للممثلات سلوى أحمد، ومنال أحمد، وخيرية أبو لبن، ورغد بالشرم، وفَيْ فؤاد.

وتعبر صانعات الفيلم عن المرأة العربية من منظور اجتماعي، فاخترن “قوارير” لأنها تشير إلى كون المرأة الرقيقة القابلة للكسر بسهولة بسبب مشاعرها، لكنه يعكسن خلال العمل عن مدى قوة النساء والتغلب على المواقف الحياتية الصعبة التي يواجهنها في المجتمع العربي.

ينافس الفيلم السعودي “قوارير” في مهرجان أسوان لأفلام المرأة، بعد أن شارك مؤخرا في الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن