أخبار المغربمجتمعمغاربة العالمنبض الجالية

أشغال الدورة التكوينية المتخصصة: “كيف تكون مرشدا ووسيطا أسريا ناجحا؟” يومي: 17 و24 شتنبر 2022

نظمت “غرفة التحكيم والوساطة” بالمغرب، بتعاون مع “جمعية دعوة” بإيطاليا، يومي 17-24 شتنبر 2022، عبر تقنية التكوين عن بعد، دورة تكوينية متخصصة في مجال الوساطة الأسرية، من تأطير الكاتب والمرشد والوسيط الأسري الأستاذ “حسن رقيق”، بمشاركة نخبة من المتخصصين والباحثين والمهتمين بمجال الأسرة من مختلف أبعادها المدنية والاجتماعية والتربوية والقانونية، وغيرها.

وقد عرفت أشغال الدورة التكوينية، تسليط الضوء حول الإطار العام للوساطة الأسرية، من زاوية: تعريفها، وخصائصها التي تميزها، وكذلك توضيح الفرق بينها وبين مجموعة من المفاهيم المشابهة في هذا المجال، من قبيل: الصلح، الارشاد، والاستشارة.

كما، توقف السيدات والسادة المشاركون والمشاركات عند مجموعة من الورشات العملية المهمة في سبيل جمع المعطيات حول الخلافات ومعرفة أسبابها وتحليلها والتواصل مع طالبي الوساطة أو الاستشارة بشأنها، مثلا: كتقنيات طرح الأسئلة من طرف الوسيط أو المستشار الأسري، من خلال آليات الاستبيانات، سواء الخاصة بالمرأة أو الرجل.

بالإضافة، للتعرف على مجموعة من الآليات المستعملة في إجراء عملية الوساطة، من خلال تقنيات استراتيجيات احتواء التوتر، وعملية العصف الذهني، ثم مهارات ومبادئ جلسة الوساطة، فضلا عن ضوابط ومحددات صياغة الاتفاق النهائي، وحيت تم الاشتغال على نموذج نازلة تطبيقية.

وحيث، شهدت “الدورة ذاتها” نقاشا عميقا ومستفيضا من طرف السيدات والسادة المشاركين والمشاركات ومؤطر الدورة الأستاذ حسن رقيق، مما عكس تفاعلا ايجابيا مع مضمون الدورة التكوينية، الموسومة بـ: “كيف تكون مرشدا ووسيطا أسريا ناجحا؟”.

واختممت فعاليات الدورة بمنح المشاركين والمشاركات فيها كتاب: “الدليل العلمي والعملي للوسيط الأسري” لكاتبه الأستاذ حسن رقيق، فضلا عن تسليمهم شواهد المشاركة في الدورة في شكل إلكتروني.

أحمد براو

أستاذ أحمد براو كاتب صحفي مغربي مقيم بجنوب إيطاليا، باحث في علوم التربية والثقافة والمجتمع، متخصص في الهجرة والإندماج والعمل الجمعوي لمغاربة العالم، إمام وخطيب ومدرس ومحاضر. مؤسس المركز الثقافي الإسلامي بكوزينسا جنوب إيطاليا، رئيس جمعية "دعوة" بين الثقافات بمدينة كوزينسا وفوروم مغاربة كالابريا والناطق الرسمي للشبكة الحقوقية المغربية الإيطالية، عضو في تجمع حوار ممثلي الأديان. ممثل اتحاد الجاليات الإسلامية بجنوب إيطاليا. حائز على شواهد عليا ودبلومات وجوائز تقديرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: