سياسة

اتحاديو إسبانيا يصوتون لصالح ادريس لشگر بأغلبية مطلقة، خلال أيام المؤتمر الحادي عشر في برشلونة.

.مريم مستور – برشلونة

تم انعقاد المؤتمر الوطني لحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في دورته الحادية عشرة، يومه 28-29-30 من شهر يناير، حيث تم تقديم ملفات الترشيح بأشكال مختلفة، منهم من تقدم بشكل رسمي، عن طريق مراسلة الكاتب الأول، وبعضهم من قدم ملف ترشيحه عن طريق تطبيق الواتساب.

وكان من بين الذين ترشحوا للمنافسة على الكتابة الأولى :إدريس لشكر، عبد الكريم بنعتيق، حسناء ابو زيد، طارق سلام، أمام شقران، محمد بوبكر، عبد المجيد مومر.
بعد دراسة ملفات المرشحين من طرف اللجنة الانتخابية، تم سحب اسم السيدة حسناء أبوزيد، رغم توفرها لبعض الشروط المنصوص عليها،تبين أنها لم تحظر لمواكبة أشغال المؤتمر، وعليه تم سحب اسمها من لائحة الترشيح،وكذا بالنسبة لسيد محمد بوبكر. وكلاهما يكتسبا صفة مؤتمر، حسب الشروط التي فصلها الحزب.

بالنسبة إلى السيد عبد المجيد مومر ،فقد قدم ترشيحه عبر تطبيق الواتساب دون الإدلاء بأي ملف أو وثيقة،مما سحب اسمه من لائحة الترشيح من طرف اللجنة الانتخابية. إلا أن السيد عبد الكريم بنعتيق وزير الهجرة السابق، انسحب من الترشيح رغم ان ملفه كان كاملا طبقا لقوانين اللجنة، وكذلك بالنسبة لسيد أمام شقران.أما بالنسبة لسيد طارق سلام، الذي اعتمد على تقديم ملف ترشيحه عن طريق تطبيق الواتساب، قررت اللجنة الاحتفاظ باسمه في الترشيح، لاعتمادها على مواكبته لأشغال المؤتمر.

السيد إدريس لشكر قدم ملفه للولاية الثالثة، بعد القيام بتعديل على القانون الأساسي للحزب .وقد تم تقديم ملف ترشيحه للكتابة الاولى، فدرست اللجنة ملفه لتجده متكاملا. وبهذا تم تقديم ملف إدريس لشكر، وطارق سلام كمرشحين .

ولقد أقيمت دورة الانتخابات بجميع الجهات،عبر المباشر بواسطة تطبيق الزوم.
فبالنسبة لجهة برشلونة، أقيم في يومه 28و29.
وقد حضره أعضاء ومنخرطين الحزب(بصفة المؤتمر)،بحيث تشكلت اللجنة من خمسة أعضاء يترأسهم السيد عبد الرحيم بلمهدي.

كما عزز الحضور السيدة عائشة الكرجي، الكاتبة الإقليمية، وعضو المجلس الوطني باعتبارها برلمانية بالمغرب عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية،والسيد مصطفى القنفودي عتو، سكرتير المواطنة بحزب الاشتراكي الكطلاني بطراسة(برشلونة )، والسيد هلال تاركو لحليمي، محامي ،كما حضره السيد طارق سلام كمرشح ،وبعض الصحفيين والإعلاميين.

افتتحت الدورة يومه الجمعة 28،بافتتاح الدورة في جميع الجهات، بحيث كان التواصل كما ذكرناه (تطبيق الزوم)، بعدها انفردت اللجنة لمناقشة التقرير الأدبي والمالي ،ومنع التصوير او التسجيل من طرف الصحافة.

وفي يومه السبت29 واكبت الدورة أشغالها، بحيث استمعنا إلى السيدة الكاتبة الإقليمية، وإلى المرشح المنافس طارق سلام .

قالت السيدة عائشة الكرجي، أن السيد طارق سلام لم يسبق له أن شارك بالبناء …أو أي شيء يذكر للحزب،أو شارك في أي اجتماع يخص الحزب ،بل كان دائمًا معارضا ولا يهمه امر الحزب بتاتا، حسب قولها، حتى يتفاجأوا بتقديم ملفه، والحضور إلى المقر الذي تمت به الدورة بجهة برشلونة. مدعيا أنه عمل الكثير من أجل الحزب لمدة 39سنة، تضيف الكاتبة الإقليمية الگرجي.

أما السيد طارق سلام فقد ساعدنا ببعض المعلومات مثل أسماء المرشحين الذين قدموا ملفات ترشيحهم..ولم يذكر أي خلافات وقعت هناك، ووعدنا بمقابلة معه لشرح بعض الامور.

نشير إلى أنه على الساعة الواحدة ظهرا بعد الإنتهاء من التصويت،بدأ فرز الأصوات بمقر الحزب الاشتراكي الكتلاني، وأمام الكاميرا، يفوز ادريس لشكر بستة عشرة صوتا(16) مقابل صوت واحد(1) لمنافسه طارق سلام لتختم دورة جهة برشلونة بترديد شعار الحزب.

وحسب الإحصاء النهائي للدورة الحادية عشرة لمؤتمر الاتحاديين، يفوز إدريس لشكر ب1158 صوتا، مقابل77 صوتا لمنافسه طارق سلام. حسب الإحصائيات الرسمية.
وبذلك يتوج السيد إدريس لشكر كاتبا أولا لحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بولاية ثالثة.

بقلم مريم مستور برشلونة

نبض الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن