مجتمع

افتتاح فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحريربمدينة زاوية السيخ

زاوية الشيخ،نبض الوطن :

عاشت مدينة زاوية الشيخ يوم الخميس 05يناير 2023 تدشين فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة. و أشرف على تدشين هذا الفضاء المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، الى جانب السيد والي جهة بني ملال-خنيفرة،والسيد رشيد بوفادن رئيس المجلس الجماعي لزاوية الشيخ والسيد الحسين تمصاط النائب البرلماني و السيدة نائبة السيد رئيس مجلس الجهة، والسيد رئيس المجلس الإقليمي لبني ملال، وعدة شخصيات عسكرية ومدنية وفاعلين جمعويين.
وينضاف هذا الفضاء إلى سلسلة الفضاءات الموجودة عبر أنحاء التراب الوطني، والتي أنشأتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، للحفاظ على الذاكرة التاريخية المحلية والوطنية وترسيخ روح الوطنية لدى الأجيال الصاعدة.

ويجسد تدشين هذا الفضاء للحفاظ على الذاكرة التاريخية و الرغبة في تثمين هذه الذاكرة التي هي ملك لجميع الزواويين وكل المغاربة وكذلك كمكون أساسي من التراث الوطني اللامادي .
ويتوفر الفضاء على مجموعة متنوعة من المرافق ، قاعة العرض والندوات ومكتبة وقاعة الميديا.

وأشار السيد مصطفى الكثيري، في كلمة بالمناسبة، إلى أن افتتاح هذا الفضاء الجديد يرفع عدد فضاءات حفظ الذاكرة التاريخية التي تم إحداثها في مختلف أنحاء المملكة وأكد أن الهدف من إنشاء هذه الفضاءات هو تأمين واحتضان المعروضات المتحفية التاريخية والأدبية والفنية ذات الصلة بأمجاد وروائع الكفاح الوطني وبأعمال المقاومة وجيش التحرير من أجل الاستقلال والوحدة الوطنية.

وسلط السيد الكثيري الضوء على دور هذه الفضاءات في الجهود الرامية لتعريف الأجيال الجديدة والناشئة بتاريخ مدينة زاوية الشيخ وكذا تعزيز الروح الوطنية وغرس قيم المواطنة الإيجابية .
كما اشاد السيد المنذوب السامي في كلمته بمجهودات جميع الشركاء الذين ساهموا في اخراج هذا المشروع ليرى النور ضمن 12 فضاء على مستوى الجهة.

نبض الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: