.

افتتاح مهرجان ظلال الاركان في دورته الخامسة ببويزكارن

تحتضن مدينة بويزكارن، فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي ” ظلال أركان”، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 21 و24 أكتوبر 2022.

نسخة 2022، تعود بعد توقف اضطراري دام ثلاث سنوات، بسبب جائحة كورونا وتداعياتها، وتصل الرحم بالدورة الرابعة، والمنظمة سنة 2019.

وأفاد بلاغ  لجمعية ظلال أركان للتنمية والتضامن الإنساني ببويزكارن، بأن الدورة الحالية ستنظم تحت شعار : استثمار الموروث الثقافي والبيئي بالمنطقة مدخل لتحقيق التنمية المستدامة”، وستعرف تنظيم معارض كبرى مفتوحة في وجه الزائرين، تخص منتوجات مشتقات شجر اركان، ومنتوجات الحرفيين والصناع التقليديين بالجهة.

كما ستعرف البرمجة الفنية، تنظيم سهرات فنية كبرى، بمشاركة ألمع الفنانين والمجموعات الغنائية بالمنطقة، كمجموعة ازنزارن والفنانة فاطمة تبعمرانت والفنان الكمراني ومجموعة امازالن، ومجموعات فنية وتراثية أخرى، تمثل مختلف التعبيرات الفنية والثقافية بالمغرب.

وسعيا من الجمعية في نشر قيم التسامح والتعايش بين الثقافات والديانات، ومساهمة منها في المجهود الوطني والديبلوماسي للدفاع عن الوحدة الترابية ومؤسسات البلاد ومقدساتها، ستشهد هذه الدورة تنظيم فعاليات علمية مهمة أهمها الندوة الدولية في موضوع : “التعاون جنوب جنوب ورهان تحقيق التنمية المستدامة” بمشاركة خبراء وفاعلين داخل الوطن وخارجه، بينهم وزراء سابقون.

كما ستشهد هذه الدورة كذلك تنظيم يوم دراسي لفائدة الحرفيين والصناع التقليديين، للتعريف بالسجل الوطني للصناعة التقليدية، وتعبئتهم للانخراط في الورش الملكي الهام، المتمثل في تعميم الحماية الاجتماعية لكل المغاربة، كما ستنظم على هامش الحدث ورشات تكوينية لفائدة العاملين في قطاع اركان، حول التنوع البيولوجي والفلاحة البيولوجية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: