نبض الجالية

العائلات المغربية تخرج للتنديد بالشروط التعجيزية للحكومة للدخول لأرض الوطن أمام مقر القنصلية العامة للمملكة المغربية في برشلونة.

قراءة سورة الفاتحة ترحما على روح الطفلة خولة(البالغة من العمر 14سنة، ضحية شاب إسباني).
هكذا ابتدأت الوقفة الاحتجاجية، المنظمة من طرف فعاليات مغاربة المهجر بإسبانيا، أمام باب القنصليات المغربية ببرشلونة، فالنسيا، مورسيا، وإيبيسا التي دعمت الوقفة الاحتجاجية، رغم أن القنصلية لا توجد بنفس المنطقة، إلا أنها أبت إلا أن تشارك إخوانها المغاربة في المهجر، بأماكن مرخصة. وذلك يوم السبت 19فبراير 2022 .

لقد حضر وقفة برشلونة عدد يفوق 400 محتج، من بينهم أطفال، وشيوخ،رافعين لافتات كلها تندد بالإجراءات التعسفية اتجاه الجالية المنسية.
وتحت شعار ”افتحوا الحدود بدون قيود“.

لقد أعطي لهذه الوقفة عنوان”وقفة الإصرار” ،بعد “وقفة الكرامة” التي كانت يوم 05 فبراير، حيث تساءل فيها المهاجرون عن ضياع كرامتهم من طرف الحكومة المغربية بالقرارات التعجيزية.
أما “وقفة الإصرار “فهذا يعني إصرارهم على متابعة النضال والدفاع عن حقهم الدستوري المشروع .
ومما ميز وقفة الاصرار، هي مشاركة المحتجين المتضررين ، بإدلاء شهادات لمعاناتهم جراء هذه القرارات التعسفية.

وكانت من إحدى الشهادات التي أبكت وأدمت قلوب المحتجين، لمواطنة مغربية حكت فيها عن معاناتها جراء هذه القرارات الجائرة التي حرمتها من زيارة والدها المريض وامها الكبيرة الطاعنة في السن ،وهي تعتبر الوحيدة لهما.

كما عرفت الوقفة تدخل مؤثر لأطفال الجالية ،وهم يناشدون صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بفتح المعابر البحرية والبرية، وتخفيف شروط الولوج إلى أرض وطنهم لزيارة أجدادهم وأهلهم .

كما أعطيت الكلمة لمواطنة مغربية كبيرة السن ،بعد إلحاحها في تقديم الكلمة،رغم أن كلماتها كانت خارجة عن نطاق الوقفة،لكن حقق لها ذلك تعاطفا معها، مما تركها تذهب وهي تدعوا للجالية أن يحقق الله مطلبهم ويزورون بلدهم سالمين غانمين.وهذا يعتبر عمل إنساني يعبر عن انسانية المنظمين وتحسب لهم .

للإشارة فقد رفع بعض المحتجين شعارات “ارحل أخنوش” لكن يقضة منظمي الوقفة حالت دون ذلك، باعتبار الوقفة وقفة إصرار من أجل فتح الحدود.

وختاما قدم الشكر من طرف إحدى منظمي الوقفات من فعاليات مغاربة المهجر بإسبانيا لسيادة القنصل العام للمملكة المغربية ببرشلونة لحسن استقباله لهما يوم 05 فبراير، وقبوله للبيان المقدم اليه من طرف لجنة التنظيم ووعدهم بايصاله فورا إلى المسؤولين ووفى بوعده .

كما أكدت فعاليات مغاربة المهجر بإسبانيا المنظمة للوقفات الاحتجاجية عن موقفها للاستمرارية في تنظيم وقفات والنضال من اجل تعميمها أمام جميع القنصليات المغربية على الصعيد الإسباني للدفاع عن حقهم المشروع إلى غاية إلغاء الشروط التعسفية والتعجيزية والمجحفة في حقهم.
مريم مستور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن