سياسة

المغرب يعلن إحباط مخطط للهجرة غير النظامية إلى سبتة

الرباط: أعلن الأمن المغربي، الأحد، إحباط مخطط لتنظيم عملية هجرة غير نظامية إلى مدينة سبتة، الواقعة شمالي المملكة وتخضع لإدارة إسبانيا.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، في بيان: “تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن تطوان (شمال) صباح الأحد، من إجهاض مخطط لتنظيم عملية جماعية للهجرة غير النظامية عن طريق الاقتحام وتسلق السياج الفاصل بين تطوان وسبتة”.

وأضاف البيان أن “العمليات الأمنية المنجزة بشكل احترازي أسفرت عن توقيف 59 مرشحا للهجرة غير النظامية بكل من تطوان ومنطقة بليونش بضواحي الفنيدق (محادية لسبتة)، ينحدرون جميعهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء”.

وأردف: “كما تم العثور بحوزة البعض منهم على معدات حديدية تمت صناعتها خصيصا لاستخدامها في عمليات الاقتحام والتسلق في إطار عمليات الهجرة غير المشروعة”.

وأشار إلى “إخضاع جميع الموقوفين لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف كافة المتورطين في تنظيم عمليات الهجرة غير النظامية الضالعين في هذه القضية”.

يأتي هذا الإعلان بعد يومين من محاولة أكثر من ألفي مهاجر إفريقي الجمعة، اقتحام مدينة مليلية (شمالي المغرب وتديرها إسبانيا)، وفق السلطات الإسبانية.

وأسفرت عملية الاقتحام عن مقتل 23 مهاجرا غير نظامي، وإصابة العشرات منهم ومن أفراد الأمن المغربي، وفق ما نقل موقع القناة الأولى المغربية (حكومي) عن سلطات المملكة.

وتخضع سبتة ومليلية، فضلا عن الجزر الجعفرية وجزر صخرية أخرى بالبحر المتوسط لإدارة مدريد، حيث تعتبرها الرباط “ثغورا محتلة”.

(الأناضول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: