إقتصاد

انتهاء سياسة “صفر كوفيد” يُنعش السفر الداخلي في الصين

البلاد شهدت أكثر من 70 مليون رحلة داخلية براً وبحراً وجواً خلال يومين

بنك “باركليز” رفع توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى 4.8% العام الجاري بسبب إعادة فتح الاقتصاد بوتيرة أسرع

شهد السفر المحلي انتعاشة كبيرة بين المسافرين في الصين مع انطلاق موسم العطلات الرئيسي بالبلاد، ما يشير إلى أن انتهاء العمل بسياسة “صفر كوفيد” يفسح المجال لتعافي النشاط الاقتصادي.

بلغ عدد الرحلات الداخلية بالسكك الحديدية والطرق البرية والبحرية والجوية نحو 34.7 مليون رحلة السبت الماضي، وهو أول يوم يشهد إقبالاً كبيراً على السفر خلال عيد الربيع، وفقاً لوزارة النقل. كما زاد عدد الرحلات، الأحد، بنحو 35.4 مليون رحلة.

تبلغ الزيادة في كلا اليومين نحو 40% أكثر مقارنةً بالأيام نفسها من 2022. وتوقع نائب وزير النقل، شو تشينغوانغ، بلوغ عدد الرحلات قرابة 2.1 مليار رحلة في إجمالي فترة السفر (40 يوماً) خلال عيد الربيع، ويُطلق على هذه الفترة اسم “تشونيون”.

آفاق مشرقة

تُبشر الزيادة في السفر بالخير للتطلعات الاقتصادية المستقبلية في الصين، إلى جانب مؤشرات التنقل الأخرى التي تظهر قفزة في استخدام مترو الأنفاق والازدحام المروري، كما تشير إلى احتمال انتهاء أسوأ مرحلة من التفشي الأخير لفيروس كوفيد في المدن الكبيرة.

يُحدِّث المحللون الاقتصاديون توقعاتهم لنمو الصين بعد انتهاء العمل بسياسة “صفر كوفيد”، حيث عزز بنك “باركليز” الأسبوع الماضي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.8% لعام 2023، بعدما كانت 3.8%، وأرجع ذلك إلى إعادة فتح الاقتصاد بوتيرة أسرع من المتوقع.

الصين تطوي صفحة “صفر كوفيد” وتحتضن مغتربيها بفتح الحدود

تومي شيا، رئيس قسم أبحاث الصين العظمى في شركة “أوفرسي-تشاينيز بانكينغ” (Oversea-Chinese Banking)، كتب في مذكرة بحثية، الإثنين: “الأنشطة في الصين تعافت بشكل ملحوظ”، مشيراً إلى انتشار صور شواطئ هاينان المكتظة على نطاق واسع، وهي جزيرة استوائية تقع جنوب الصين.

مستويات الازدحام المروري

أضاف “شيا”: “الازدحام المروري في مدن مثل بكين وتشنغدو -التي كانت أول المتأثرين بتفشي كوفيد- عاد إلى مستواه الطبيعي بالكامل”.

وقفز الازدحام المروري في 15 مدينة رئيسية، الأحد، إلى 116% مقارنة بالمستوى الذي شهده في يناير 2021، وفقاً لمؤشر جمعت “بلومبرغ إن إي أف” بياناته، بناءً على المعلومات المرورية من شركة “بايدو” (Baidu). ويرصد المؤشر متوسط التنقل لسبعة أيام.

%520 نمو البحث على حجوزات الطيران من هونغ كونغ إلى الصين

استمر أيضاً استخدام مترو الأنفاق فيما يقرب من 12 مدينة رئيسية في الارتفاع، بعدما وصل لمستوى منخفض الشهر الماضي، وفقاً لبيانات جمعتها “بلومبرغ”. وقفز عدد ركاب مترو الأنفاق يومياً في 11 مدينة رئيسية 20% خلال الأسبوع المنتهى في 8 يناير مقارنةً بالأسبوع السابق.

بلومبرغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن