مغاربة العالمنبض الجالية

انطلاق مشروع سياسة الهجرة والتنمية على مستوى الجهة الشرقية آفاق ومستقبل الجالية المغربية المقيمة بالخارج

سعيد نفتي /نبض الوطن/بروكسيل:

اقتضاءا بالعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده لقضايا الجالية المقيمة بالخارج وكذا الكفاءات المغربية ذوو مصالح في بلدهم العزيز.
تم إطلاق مشروع في شهر أكتوبر 2020 بحضور السيدة المنتدبة لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج وكل من السيد رئيس ووالي مجلس الجهة الشرقية وسعادة سفير المملكة البلجيكية بالمغرب ورئيس الشؤون لدى بعثة الإتحاد الأوروبي بالمغرب وكذلك ممثلة وكالة إنابيل Enabel بالمغرب.
لقد أعطت هاته الإنطلاقة الإيجابية ثمارها بين الشركاء المحليين والدوليين من بينها مشروع إدماج سياسة الهجرة والتنمية على الصعيد الجهوي والمحلي “ديبومي” والوطني لفائدة مغاربة العالم .

على إثر هذا نظمت الجمعية المغربية للإندماج مقرها بإيطاليا التي يشرف على رئاستها السيد نفتي سعيد بتنسيق مع مؤسسات حكومية وغير حكومية حيث انطلقت أشغال فعاليات ملتقى الإستثمار بالجهة الشرقية يوم 10 شتنبر الماضي أواخر سنة 2022 بفندق van belle بالعاصمة الأوروبية بروكسيل وقد لقى هذا الأخير نجاحا كبيرا بمشاركة وحضور رئيس ونواب وأعضاء مجلس الجهة الشرقية و ولاية الجهة الشرقية ومدير مركز الجهوي للاستثمار واتحاد العام لمقاولات المغرب ومدير DRAO.
كما شارك من إيطاليا الشاب خالد شوقي ممثل مجلس الشيوخ البرلماني الإيطالي سابقا ذو الكفاءات العالية إضافة الى الإيطالية إيريكا رامازيني RAMAZZINI ERIKA والتي مثلت “جمعية صيفا مغرب” CEFA MAROC.
تم تأطير هذا اللقاء الصحفية مجدولين من أنفيرس مشكورة على قدراتها وكفاءاتها العالية وسهر على تنظيمه الفاعل الجمعوي والصحفي نفتي سعيد رئيس  الجمعية المغربية للإندماج الإيطالية والدي عرف حضورا كثيفا بمشاركة شخصيات وازنة وذوي كفاءات من الجالية المغربية ببلجيكا من بينهم السيد شاطر عبد الإله الغني عن التعريف بالجهة الفلامانية أنفيرس وكذلك العديد من الفاعلين الجمعويين.
تمحورت مداخلة الوفد المشارك في عدة مداخلات الهدف منها تعريف أفاق المتوخاة من هده الزيارة و شرح تنزيل المشروع التي تم توقيعه سنة2020 لتعزيز دينامية جديدة في إدماج الهجرة وتعبئة الكفاءات المغربية لخلق مقاولات بالمغرب للمغاربةالمقيمين بالخارج عامة وبلجيكا خاصة كما أكد الوفد دعم الشريك البلجيكي على حسن روابط العلاقات القوية التي تجمع بين المغرب و بلجيكا والتي يعكسها العدد الكبير من الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا ذات إهتمام مشترك تاريخي بين البلدين.
واختتم اللقاء التواصلي على الساعة الثانية بعد الزوال
عموما كان لقاءا جد مفيدا حيث انكب الحضور على النقاش الجاد والواضح .
لن يقتضي الأمر هنا بل واكب الوفد سفره إلى إيطاليا إلى مدينة ميلانو  في لقاء ثاني ناجح مبرمج سهر على تنظيمه الاخ خالد شوقي.
ويبقى الامل كبيرا لتطبيق مضامين الخطاب الملكي السامي نصره الله وأيده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن