مغاربة العالم

بالوثائق.. مغاربة يتوصلون باستدعاءات رسمية للمثول أمام القضاء الفرنسي في تهم تتعلق بـ”جرائم وهمية”

 

أثارت استدعاءات توصل بها العديد من المواطنين في المغرب تحمل بيانات للسلطات الأمنية الفرنسية، تدعوهم للمثول أمام مصالحها، بتهم تتعلق بـ”جرائم وهمية”..

ويأتي ذلك وسط استمرار أزمة دبلوماسية بين المغرب وفرنسا، على خلفية خفض الأخيرة منح التأشيرات للمغاربة الراغبين في دخول أراضيها.

وأفادت صحيفة “العلم” لسان “حزب الاستقلال” المغربي التي أوردت الخبر، بتوصل العديد من المواطنين المغاربة، وبصفة متكررة عبر عنوانهم على البريد الالكتروني باستدعاء موقع من طرف المفوض العام لفرقة حماية القاصرين التابعة لمصالح الأمن الفرنسي، حيث يتم استدعاؤهم للمثول أمام المحكمة بقرار من النيابة العامة، وإشعارهم بأنهم متابعون بسبب اقترافهم جريمة استهداف قاصرين عبر الإنترنت.

وأوضحت الصحيفة، أن الخطابات التي يتوصل بها العديد من المواطنين المغاربة في بلادهم، معززة بالفصول القانونية وبأسماء المسؤولين الأمنيين والقضائيين الفرنسيين، وأرقام الإرسال وأرقام المراجع والتاريخ. كما أن ورقة الاستدعاء المتوصل بها تحمل اسم وزارة الداخلية الفرنسية.

 

وقال المصدر، ان هذه الارسالية، سببت قلقا كبيرا لدى المغاربة الذين يتوصلون بها مرات متعددة، ويجهلون مصدرها وما إذا كانت جهة فرنسية تتعمد إزعاج المواطنين المغاربة، وينتظرون من السلطات الفرنسية المختصة فتح تحقيق في هذه القضية البالغة الخطورة، خصوصا وأن الأمر يتعلق، باستخدام وثائق فرنسية رسمية تبدو مزورة لادعاء وقائع غير صحيحة ونسب جرائم لأشخاص أبرياء.

وتجدلا الإشارة الى أن عدد المغاربة الذين تقدموا بطلب الحصول على تأشيرة الاتحاد الأوروبي “شنغن” خلال العام الماضي، ناهز 157 ألفا و100 شخص.

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكان

وكشفت مصادر إعلامية، أن 39 ألفا و520 طلبا، جرى رفضها، وهو ما يمثل إجمالي 27.6 بالمئة، مما يعني أن معدل الرفض أعلى بكثير مقارنة بمتوسط معدل الرفض العالمي لطلبات تأشيرة “شنغن”

المصدر

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: