أخبار المغربأخبار ايطالياأخبار دوليةالأخبارالعالم العربيمغاربة العالمنبض الجالية

زيارة لوزير خارجية المغرب إلى إيطاليا بعيون إيطالية

أحمد براو
الأربعاء س: 19:00
5 يوليوز 23
روما – نبض الوطن
التقى رئيس الدبلوماسية المغربية ، السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة بالخارج ، ناصر بوريطة ، اليوم الأربعاء 5 يوليو ، بكبار المسؤولين في جمهورية إيطاليا بالعاصمة روما.
وقد عقد اجتماعات ثنائية مع وزير الخارجية والتعاون الدولي أنتونيو تاجاني ورئيس مجلس النواب لورينزو فونتانا ورئيس مجلس الشيوخ إيغنازيو لاروسا. وتأتي زيارة أعلى سلطة دبلوماسية مغربية في إطار توطيد العلاقات الثنائية بين إيطاليا والمغرب.
وبحسب البيانات التي قدمها مرصد فارنيسينا للتجارة الخارجية ، فإن المغرب “بلد استراتيجي لإيطاليا في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بسبب استقراره السياسي وتوقعات نموه الاقتصادي المواتية ، والتي تمثل التميز في المنطقة بأسرها. فمن الناحية الاقتصادية والتجارية ، يوفر المغرب العديد من الفرص للشركات من حيث الاستثمار – علاوة على ذلك – لا يزال المغرب ملتزمًا بتعزيز دوره كبوابة إلى إفريقيا ، ويؤكد وجوده بين قادة الاستثمار في القارة. وتعتبر المملكة المغربية طرفا في 56 اتفاقية تجارة حرة وعززت مواقعها في غرب ووسط إفريقيا على مر السنين وأطلقت شراكات جديدة في المنطقة الشرقية من القارة.
وهذا يوضح الأهمية الاستراتيجية لتمتين علاقةوة إيطاليا بالمغرب. كما أن الموقف الإيطالي من الملفات التي تهتم بشكل أكبر بقضايا شمال إفريقيا يتطابق إلى حد كبير مع تلك الخاصة بالمغرب. كلا البلدين يأمل في تحقيق الاستقرار في ليبيا ، ومكافحة الهجرة غير الشرعية.
فيما يتعلق بالقضية الوطنية الأولى للمغرب ، أو الموقف من الأقاليم الجنوبية للمملكة ، فقد اضطرت الدبلوماسية الإيطالية مؤخرًا للتدخل لنفي بعض الشائعات في العلاقة مع المغرب.
رداً على تقارير صحفية حول تفعيل شركة خاصة للبعثة المؤقتة في مدينة تندوف ، حددت سفارة إيطاليا بالرباط أن هذا القرار يهدف إلى تحسين وتبسيط عملية تقديم طلبات التأشيرة ، مع تحديد المراكز الملحقة والتي سيفتتح في مدن جزائرية أخرى في الأسابيع المقبلة.
وفي بيان صحفي ، حدد الممثل الدبلوماسي الإيطالي في الرباط أن هذه المبادرة الإدارية لا ترتبط بأي حال من الأحوال بموقف إيطاليا من قضية الصحراء.
وتواصل إيطاليا عبر نفس المصدر “تأكيد موقفها المعبر عنه في إعلان الشراكة الاستراتيجية المتعددة الأبعاد الموقع في 1 نوفمبر 2019 بالرباط ، مؤكدة دعم إيطاليا الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة للمضي قدما بالعملية السياسية. وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “.
وأضاف البيان أن إيطاليا ترحب بالجهود الجادة والموثوقة التي يبذلها المغرب في إطار الأمم المتحدة وتشجع جميع الأطراف على مواصلة مشاركتها بروح من الواقعية والتوافق.
يوضح هذا التأكيد كيف أن العلاقات بين إيطاليا والمغرب جادة وقوية ومن المتوقع أن تنمو وتتعزز بعد هذه الزيارة المهمة على أعلى مستوى.

تعليق واحد

  1. هرمنا بسبب تماطل المسؤولين المغاربة في مسألة هذه الرخصة اللعينة رخصة السياقة المغربية بنضيرتها الإيطالية 2020 ولا من موجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن