رياضة

سيطرة مغربية على جوائز الكاف وأوسيمين الأفضل في إفريقيا

جوائز الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (2023).. بونو حارس العام والركراكي أفضل مدرب وأسود الأطلس أفضل منتخب إفريقي للسنة

سيطر المغرب على جوائز الكونفدرالية الإفريقية لعام 2023، خلال الحفل السنوي الذي نظم مساء اليوم الإثنين بقصر المؤتمرات بمدينة مراكش.
وفاز وليد الركراكي بأفضل مدرب وياسين بونو أفضل حارس مرمى وأسود الأطلس بأفضل منتخب (ذكور)، أما عن فئة السيدات فقد نالت نسرين الشاد جائزة أفضل لاعبة إفريقية صاعدة، وفاطمة تاكناوت أفضل لاعبة إفريقية على صعيد الأندية، كما ضمت التشكيلة المثالية لأفضل 11 لاعبا في القارة لاعبين مغربيين هما أشرف حكيمي وسفيان أمرابط، بينما كانت الجائزة الكبرى من نصيب النيجيري فيكتور أوسيمين.
*الجائزة الكبرى
كانت الجائزة الكبرى لأفضل لاعب في إفريقيا لعام 2023، من نصيب المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين لاعب نابولي الإيطالي، والذي تفوق على منافسيه المغربي أشرف حكيمي، ظهير أيمن باريس سان جيرمان الفرنسي، والمصري محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي.
*أفضل مدرب
كما حاز وليد الركراكي، مدرب أسود الأطلس، جائزة أفضل مدرب في إفريقيا، متقدما على كل من الجزائري عبدالحق بن شيخة، مدرب اتحاد الجزائر السابق وسيمبا التنزاني الحالي، والسنغالي أليو سيسيه، المدير الفني لمنتخب بلاده.
*أفضل حارس
وفاز الدولي المغربي، ياسين بونو، بجائزة أفضل حارس مرمى في إفريقيا لسنة 2023، بعدما تقدم على كل من حارسي المرمى، أندريه أونانا (الكاميرون، مانشستر يونايتد) ومحمد الشناوي (مصر، الأهلي).
*أفضل منتخب
وحصد المنتخب المغربي الأول لكرة القدم، جائزة أفضل منتخب على الصعيد القاري في فئة الذكور لسنة 2023. ونال “أسود الأطلس” الذين بلغوا نصف نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر -2022)، هذه الجائزة متقدمين على منتخبي غامبيا والسنغال.
*أفضل لاعبة صاعدة
فازت المغربية نسرين الشاد، لاعبة فريق ليل الفرنسي، بجائزة أفضل لاعبة إفريقية صاعدة برسم سنة 2023. وتفوقت الشاد لنيل هذه الجائزة على منافستيها كومفورت ييبوا (غانا، أمبيم داركوا) وديبورا أبيودون (نيجيريا، بيتسبرغ بانثرز).
*أفضل لاعبة على صعيد الأندية الإفريقية
حققت المغربية فاطمة تاكناوت، لاعبة فريق الجيش الملكي لكرة القدم، جائزة أفضل لاعبة إفريقية على صعيد الأندية، عقب تغلبها على منافستيها لاعبتي فريق (ماميلودي صنداونز)، البوتسوانية ريفيلوي ثولاكيلي، والجنوب-إفريقية، ليبوهانج راماليبي.
المصدر: جريدة العلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن