.

طريقة الاستفادة من تخفيض %90 الممنوحة لتعشير سيارات المغاربة المقيمين بالخارج

 

يستفيد المغاربة المقيمون في الخارج والذين تبلغ أعمارهم 60 سنة فما فوق، ولديهم إقامة فعلية في الخارج لأكثر من عشر سنوات، من تخفيض بنسبة 90٪ يطبق على قيمة السيارات السياحية الجديدة، وذلك بالنسبة للتعشير الجمركي لسيارتهم الخاصة التي تحترم شروط المصادقة.
تخضع الاستفادة من تخفيض 90٪ للشروط التالية..
أن يكون سن المستفيد المغربي المقيم بالخارج 60 سنة فما فوق، ولا يمكن لتخفيض 90% أن يمنح للأشخاص الذين سبق أن استقروا بصفة نهائية في المغرب؛
الإقامة الفعلية في الخارج لمدة 10 سنوات على الأقل؛
يقتصر هذا الامتياز على سيارة واحدة فقط في حياة المستفيد.
هذا الامتياز مخصص للمركبات السياحية فقط، والتي تقع ضمن صنف النظام المنسق SH(EX87.03): مزودة بمحرك بنزين أو ديزل أو محرك التكنولوجيا الهجينة؛ مصممة لنقل تسعة أشخاص أو أقل باحتساب السائق (عدد المقاعد هو الموضح في البطاقة الرمادية)؛ مرخصة للسير على الطريق العامة.
تستثنى من هذا الامتياز المركبات الأخرى مثل الدراجات النارية، و الدراجات الرباعية، ومركبات الكارت- كروس وما شابه ذلك، وكذلك مركبات السلع، والمركبات ذات الاستخدام المزوج، وسيارات التخييم المتنقلة، والشاحنات الصغيرة، والسيارات ذات المقصورة المزدوجة.
لا يسمح بالجمع بين التخفيض بنسبة 90 ٪ والاستفادة من “التقادم” المنصوص عليها في حالات التعشير الجمركي في إطار العودة النهائية.
يقتضي التعشير الجمركي في المغرب حضور المعني بالأمر شخصيا: لا تقبل التوكيلات في التعشير الجمركي.
للاستفادة من هذا التخفيض، يجب على الشخص المعني أن يتقدم إلى المصالح القنصلية التي ينتمي إليها مكان إقامته للحصول على شهادة إقامة في الخارج لمدة عشر سنوات على الأقل.
ولهذه الغاية، فإن الوثائق المطلوبة من طرف المصالح القنصلية هي:
– التسجيل القنصلي؛
– نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية؛
– إثبات الإقامة لمدة عشر سنوات بالخارج؛
– بطاقة الإقامة أو بطاقة التعريف الأجنبية، تحمل العنوان الحالي في الخارج.
لمزيد من المعلومات، المرجو زيارة نافذة المغاربة المقيمين بالخارج على الموقع الإلكتروني لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة: www.douane.gov.ma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن