نبض الجالية

عرس رياضي مغربي بكالابريا بحضور السيد القنصل العام لإشرافه على دوري المرحوم “مراد الجوهري” (صور)

لاميزيا,أحمد براو,<<نبض الوطن>>:

وجه رئيس فوروم جمعيات مغاربة كالابريا الدعوة إلى السيد القنصل العام للمملكة المغربية بنابولي الأستاذ عبد القادر ناجي: دعوة للمشاركة في الدوري الرياضي الأول لكرة القدم المصغرة. وكان هذا نصها:

“يتشرف فوروم مغاربة كالابريا بدعوة سيادتكم للحضور والإشراف وإعطاء ضربة الإنطلاقة للدوري الرياضي الأول لكرة القدم المصغرة الذي يشارك فيه أكثر من مائة رياضي ينشطون مع العديد من الجمعيات المغربية تنتمي لعمالات “كوزينسا، كروطوني كاطانزارو، ريجيو كالابريا، وفيبو فالانسيا”. تحت إسم فقيد الطاقم القنصلي المغربي بروما ونابولي المرحوم “مراد الجوهري”،
وإنه لمن دواعي السرور والفرحة الغامرة لجاليتكم ومواطنيكم المغاربة بالجنوب الإيطالي أن تتكرم بحضوركم لدعم هذه المبادرة الكروية والتظاهرة الرياضية التي تؤكد على انخراط مغاربة الخارج في التنسيق َالتعبئة والتعاون على بث روح الوطنية عن طريق الرياضة التي هي عبارة عن تربية واحترام وتعارف بين مكونات الجالية المغربية المنتشرة في ربوع كالابريا. وفي انتظار ردكم الإيجابي نتمنى لكم كامل التوفيق والنجاح في العمل الجبار الذي تقومون به لصالح المغرب والمغاربة في جنوب إيطاليا.”

كانت هذا هي الدعوة الموجهة للسيد القنصل من طرف رئيس الفوروم الأستاذ أحمد براو، والذي استجاب لها السيد القنصل مشكورا، وحضر هذه الفعالية الرياضية الضخمة، بعد ما قاد القنصلية المتنقلة بمدينة لاميزيا ذات الأغلبية من الجالية المغربية بكالابريا وجنوب إيطاليا. والتي قرّب فيها الخدمات القنصلية للمواطنين في منطقة كالابريا استجابة لتوجهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبموازاة بدء عملية مرحبا 2022.

 

أعطى بذلك السيد القنصل ضربة الإنطلاقة مع عمدة مدينة لاميزيا السيد باولو ماسكارو الذي حضر كذلك هذه الفاعلية الرياضية الأولى للجالية المغربية على صعيد الجهة الجنوبية.
بداية الدوري على الساعة التاسعة صباحا من يومه الأحد 12 يونيو، والذي كان محكم التنظيم منذ أكثر من شهرين من طرف المسؤول عن القطاع الرياضي لفوروم مغاربة كالابريا السيد هشام بنخلقي بمساعدة الأخ عبد الفتاح قبلاوي والآنسة نهيلة حجي الكاتبة العامة للفوروم. وبعد تسجيل الفرق الثمانية المشاركة التي تمثل كل المناطق في كالابريا وهي كالتالي: ريجيو كالابريا، لوكري-بوفالينو، شيتانوفا، كروتوني، جويا تاورو، جيزيريا، لاميزيا و كوزينسا، في الفترة الصباحية أقيمت أولى المباريات التي أسفرت عن تأهل أربعة فرق، وبعد الظهر وفترة الإستراحة أجرت الفرق المتأهلة نصف النهاية وتأهل فريقيْ كروتوني ولاميزيا للنهائي.
وفي تمام الساعة الثالثة والنصف زوالا وبعد مراسيم تقديم لاعبي الفريقين للسيد القنصل والسيد العمدة والسيد رئيس الفوروم وسماع النشيدين الوطنيين الإيطالي والمغربي أعطيت الإشارة لهذا النهائي الكبير الذي عرف سيطرة واضحة لجمعية أنيس الممثلة لفريق كروتوني على جل مجريات المقابلة وانتصار ساحق بست إصابات لاثنتين أمام فريق لاميزيا.

رافعا الكأس الأَولى لدوري فوروم مغاربة كالابريا “المرحوم مراد الجوهري” ، و تم توزيع الميداليات وشواهد المشاركة على الفرق واللاعبين وأهديت للسيد القنصل اللوحة التذكارية بمناسبة الإشراف على هذا الدوري الذي أظهر فيه شباب مغاربة طاقات واعدة في كرة القدم والرياضة عموما كأحد المجالات التي تؤكد على التحام الجالية المغربية بكالابريا ووطنيتها الغامرة وأقيمت مأدبة بيزا وحلويات ومشروبات ترحيبا بالحضور وعمت فرحة عارمة كل الحاضرين خصوصا الأطفال والنساء والشباب بسبب التعارف والتلاقي الذي تم بين أفراد الجالية في كل المدن والعمالات الجنوبية عازمين على مواصلة هذا الدوري الرياضي وإضافة فعاليات أخرى ثقافية وترفيهية التي تحتاجها العائلات للتخفيف من وطأة الغربة وصعوبة ظروف العمل خصوصا بعد الإغلاقات بسبب وباء كورونا.. هنيئا لجاليتنا المغربية بهذا الإنجاز الرياضي الجيد الذي يرسخ ثقافة الروح الوطنية من خلال الرياضة ويعبئ شباب الجالية للإنخراط في العمل الجمعوي ونشر مبادئ الإحترام والتعاون والتضامن والأخوة والمحبة بين الأفراد والجمعيات.

أحمد براو

أستاذ أحمد براو كاتب صحفي مغربي مقيم بجنوب إيطاليا، باحث في علوم التربية والثقافة والمجتمع، متخصص في الهجرة والإندماج والعمل الجمعوي لمغاربة العالم، إمام وخطيب ومدرس ومحاضر. مؤسس المركز الثقافي الإسلامي بكوزينسا جنوب إيطاليا، رئيس جمعية "دعوة" بين الثقافات بمدينة كوزينسا وفوروم مغاربة كالابريا والناطق الرسمي للشبكة الحقوقية المغربية الإيطالية، عضو في تجمع حوار ممثلي الأديان. ممثل اتحاد الجاليات الإسلامية بجنوب إيطاليا. حائز على شواهد عليا ودبلومات وجوائز تقديرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: