إقتصاد

«غازبروم» الروسية تُطَمئِّن عملاءها بالاستمرار في دفع أسعار الغاز دون خرق العقوبات الأوروبية

واشنطن – د ب أ: كتبت شركة “غازبروم” الروسية رسالة إلى عملائها الأوروبيين سعت فيها لطَمأنَتهم بأنهم يستطيعون الاستمرار في دفع ثمن الغاز دون خرق العقوبات التي فرضتها حكومات بلادهم على روسيا، في أحدث مؤشر على أن روسيا ربما تحاول إيجاد طريقة للحفاظ على تدفق الغاز.
وتسعى الشركات الأوروبية جاهدة للتوصل إلى سبيل بشأن كيفية الاستمرار في شراء الغاز الروسي بعد أن طالبت موسكو بالدفع بالروبل، بينما قالت المفوضية الأوروبية أن مثل هذه الخطوة ستنتهك العقوبات.
وتم بالفعل قطع الإمدادات عن بولندا وبلغاريا. وتقترب المواعيد النهائية للدفع في دول أخرى في وقت لاحق من هذا الشهر.
وأخبرت “غازبروم” في رسالتها التي تم الإطِّلاع عليها العملاء أن الأمر الجديد الذي نشره الكرملين في 4 أيار/مايو “يوضح الإجراء” المنصوص عليه في المرسوم الأولي بشأن مدفوعات الروبل.
لكن ليس من الواضح ما إذا كان النظام الجديد سيكون كافياً لتهدئة مخاوف الاتحاد الأوروبي، الذي قال أن إنشاء حساب بالروبل والتعامل مع البنك المركزي الروسي من شأنه أن يكسر العقوبات. ولم تعلق المفوضيةالأوروبية على الأمر عندما تم الاتصال بها.
وينص الأمر الجديد على أن العملة الأجنبية المستلمة من المشترين سيتم استبدالها بالروبل عبر حسابات لدى المركز الوطني الروسي للمقاصة.
وقالت “غازبروم” في الرسالة أن الأمر يضمن شفافية التدفقات النقدية من المشترين الأجانب ويستبعد إمكانية مشاركة أي “طرف ثالث” في التسويات. ويبدو أن الإجراء على النحو المبين يستبعد البنك المركزي الخاضع للعقوبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن
%d مدونون معجبون بهذه: