منوعات

قضابا المرأة في المجتمعات الافريقية تسيطر على عروض اليوم الأول لمهرجان خريبكة

خريبكة : بدأت عروض اليوم الأول لمهرجان خريبكة للسينما الأفريقية في المغرب، وقد سيطرت قضايا المرأة في المجتمعات الأفريقية، على عروض أفلام المسابقة الرسمية، التي بدأت في المركب الثقافي بعرض الفيلم السنغالي «مامي واتا»، لكيرستين تيام، حيث يدور الفيلم حول داليا، التي تناضل في مجتمع تحكمه التقالد والعادت البالية، في محاولة لإيجاد مكان يناسب طموحاتها، وكان الفيلم قد حصل على الجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية، في دورته الأولى.
وناقش فيلم «ماريا كريستو: قصة بومبا» للمخرج بول س ز باولو من زامبيا، معاناة المرأة في المجتمع الذكوري البطريركي – في بعض قبائل زامبيا – الذي يحتقر النساء وينظر إليهن نظرة متدنية، ولا يسمح للمرأة بتحقيق رغباتها، فهي مجرد وسيلة لخدمة الرجل وإمتاعه. ويتميز الفيلم بالجرأة الكبيرة، حيث ينتهي بالثورة على هذا النظام الذكوري الديني، وحرق الكنيسة رمز هذا المجتمع، وتحرر النساء من القبضة الذكورية، ورغم جرأة الفيلم وتناوله موضوعات شائكة، إلا أن لغته السينمائية جاءت ضعيفة، سواء في السيناريو غير المتماسك، أو التصوير الذي كان فيه الكثير من الأخطاء الساذجة، خاصة في التصوير الليلي، الذي كانت الإضاءة فيه مبالغا فيها ولا تناسب اليل. أما الفيلم الثالث الذي عرض ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فهو «أوليفر بلاك» للمخرج توفيق بابا، من المغرب، ويدور حول مهاجر أفريقي أسود، يسير في الصحراء وحيدا أملا في الوصول إلى المغرب، ثم يلتقي بعجوز أبيض يسير وحيدا كذلك في محاولة اللحاق بحفل زفاف ابنته الصغرى، ويقرر الاثنان تكملة رحلتهما سويا، يواجهان العديد من المخاطر التي يتحدان في مواجهتها.
يذكر أن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة يشارك فيها ثلاثة عشر فيلما، حيث يشارك المغرب بفيلمين هما «خريف التفاح» للمخرج محمد مفتكر، إضافة لأوليفر بلاك.
وتشارك مصر بفيلم «حدث في 2 شارع طلعت حرب» للمخرج مجدي أحمد علي.
إضافة لفيلم «باندسكينز» لنرسيس واندجي من الكاميرون، و»لانجي، الراوبط المقدسة»، لمحمد صلاح هارون، من تشاد، و»ماسودي» لايمانويل روتوبام مبايدي من بوركينافاسو، و»أرغو، حلم» لعمر بلقاسمي من الجزائر، و»أ تيست أوف أور لاند» لأمولي يوهي من رواندا، و»الخط الأبيض» لديزيري كاهيكوبو من ناميبيا، و»مامي واتا» لكريستيان ثيام من السنغال، و»ليلة الملوك» لفيليب لاكوت من كوت ديفوار.

«القدس العربي»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن