رياضة

لقجع وجامعة كرة القدم ..ومصدر الميزانية بالتفاصيل

 

السؤال الذي يجب على من ينشر ويعلق أن يعلمه جيدا :
اولا انا لا أدافع أو ابرر لأحد كيفما كان نوعه ؛
من اين تأتي ميزانية الجامعات الرياضية؟
هل من المستشهرين العالمييين التابعين للفيفا؟
هل من المستشهرين العالمييين التابعين للكاف؟
هل من المستشهرين المحليين بشراكات مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
وفي هاته الأحوال الفيفا والكاف والجامعة متابعة من هيئات ومنظمات عالمية للتدقيق ولا دخل للدولة في ذااك ؛
أما عن ميزانية الدولة كمثال الجماعات المحلية ووزارة الشباب والرياضة فأظن أنها تربطها شراكات استراتيجية للتنمية المستدامة لمشاريع النفع العام ولا تقدم مبالغ مالية للصرف؛ وفي هاته الحالة الدولة من اختصاصاتها تدقيق وتتبع برامج الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؛
هذا سوى تنوير لمن يكتب عن كرة القدم والجامعات الرياضية الأخرى ولا يعرف كيف تمول وكيف تصرف ومن هي المؤسسات العالمية التي تدقق في حساباتها خارج الدولة ولا نغلط الشعب بأنها أموال الشعب وان الشعب من يؤدي وان ممثلي الشعب يوقعون على ميزانية الجامعات الرياضية وووو.
اليكم بعض التفاصيل :
كشف رئيس الجامعة الملكية المغربية فوزي لقجع ،في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء عن ميزانية الجامعة ومصادرها،كما كشف عن خانات صرف هذه الميزانية موضحا بأنها ليست سرا وأنه بالإمكان الإطلاع عليها .
ولإزالة كل لبس أكد فوزي لقجع، بأن ميزانية الجامعة لا تقبل التحليل الشخصي، لأنها تعتمد على أرقام،كما أنها تخضع للافتحاص ، وأنها تعرض للنقاش والتصويت خلال الجمع العام.
وعن مصادر التمويل، صرح فوزي لقجع “هناك مؤسسات محتضنة، ويتعلق الأمر بكل من بنك المغرب،صندوق الإيداع والتدبير والمكتب الشريف للفوسفاط”.
وبخصوص النقل التلفزي والعقد مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أكد بأن العقد الذي سيمتد لأربع سنوات، سيضخ في ميزانية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مبلغ 420 مليون درهم.
وعن العقد مع شركة اتصالات المغرب، أوضح فوزي لقجع بأن هذه الشركة تمنح الجامعة مبلغ 40 مليون درهم،وأضاف بأن هناك مجموعة من المستشهرين الذين يتم التعامل معهم خلال المباريات. وعن المصاريف القارة، أكد فوزي لقجع»نحول كل سنة 140 مليون درهم للفرق ،ذلك أن فرق البطولة الاحترافية تستفيد من8 ملايين درهم سنويا ،في حين تستفيد أندية القسم الوطني الثاني من 3 ملايين درهم، وتمنح لفرق الهواة مليون درهم،يضاف إلى ذلك 22 مليون كضريبة على الدخل و77 مليون درهم كمتأخرات عن 4 سنوات،في حين تؤدي الجامعة الملكية المغربية 8 ملايين درهم كقسط سنوي ،لتسوية ثمن المقر الموجود بحي الرياض والذي كان فوت للجامعة بمبلغ 34 مليون درهم بعد موافقة رئيس الحكومة وهو المقر الذي كان في ملكية وكالة الشمال،وعلاوة على كل هذا تدفع الجامعة مبلغ 16 مليون درهم كرواتب للموظفين،وتسديد فاتورات الماء والكهرباء والهاتف”.
ونفى فوزي لقجع أن تكون هناك مؤسسة مولت استعدادات الفريق الوطني المغربي لكرة القدم، كما تم الترويج لذلك ،لأن «الفيفا» منحت الجامعة الملكية المغربية مبلغ 12 مليون دولار مقابل التأهل إلى نهائيات روسيا،في حين منحت «الكاف» 500 ألف دولار.
ولمزيد من التوضيح، أكد فوزي لقجع»لقد مكنتنا منحة «الكاف» و”الفيفا” كذلك من تسديد منح لاعبي المنتخب الوطني الأول، حيث استفاد كل لاعب من 100 ألف دولار كمنحة عن التأهل،وتم تحفيز المنتخب الوطني للمحليين بمبلغ 500 ألف درهم لكل لاعب جزاء لهم على الفوز ولأول مرة بكأس “الشان”.
كما نفى فوزي لقجع، أن يكون هناك عضو جماعي يتقاضى مرتبا شهريا،لأن الكل متطوع،وهذا عكس ما يعرفه العديد من اتحادات كرة القدم.
وعن منحة 100 ألف دولار التي تمنحها “الكاف “لرؤساء الاتحادات أعلن فوزي لقجع بأنه لا يستفيد منها شخصيا،لأنها تضخ في ميزانية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم…

عمر وحدني النهضة الدولية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن