إقتصاد

لندن ثاني أعلى مدن العالم تكلفةً في قيادة السيارات

تكلفة تشغيل سيارة تعمل بالبنزين بلغت 2512 جنيهاً إسترلينياً العام الماضي

تتجاوز تكلفة قيادة سيارة تعمل بالبنزين في لندن أي مدينة أخرى على مستوى العالم باستثناء هونغ كونغ، ما يعود جزئياً إلى ازدحام الطرق في العاصمة البريطانية، وفقاً لتصنيف جديد.

قالت شركة تكنولوجيا تحديد المواقع “توم توم” (TomTom)، اليوم الأربعاء، إن تكلفة تشغيل سيارة تعمل بالبنزين بلغت 2512 جنيهاً إسترلينياً (3070 دولاراً) العام الماضي، بزيادة قدرها 550 جنيهاً عن عام 2021. يعني ارتفاع أسعار الوقود بسبب الحرب في أوكرانيا أن لندن احتلت مرتبة أعلى من المدن الأوروبية الأخرى، مثل باريس وأوسلو وزيورخ، وكذلك أي مدينة في أميركا الشمالية.

لم تمنع أسعار الوقود المرتفعة الأشخاص من استخدام سياراتهم.

وقال آندي مارشانت، خبير المرور في “توم توم”: “على الرغم من ارتفاع تكاليف القيادة على مستوى العالم، إلا أنها لا تزال وسيلة نقل رئيسية في معظم المدن”. ربما اعتاد الأفراد القيادة خلال فترة الجائحة، وخاصة أولئك الذين يقودون سياراتهم لمسافات بعيدة إلى أماكن العمل.

يعمل عمدة لندن صادق خان على توسيع مدى المنطقة التي تفرض رسوماً على سائقي السيارات مرتفعة التلوث، في محاولة لتحسين جودة الهواء. قالت “توم توم” إن الازدحام وأنواع المركبات يعني أن سكان لندن الذين يستخدمون السيارات في تحركاتهم يطلقون انبعاثات بدرجة أكبر من الذين يقومون برحلات مماثلة في مدن أخرى.

حثت كلير ماكدونالد من جميعة “مامز فور لانغز” (Mums for Lungs)، وهي مجموعة تقود حملات في جنوب شرق لندن، الناس على التخلي عن سياراتهم. وقالت: “يُفضّل دائماً التخلي عن القيادة واتخاذ وسائل نقل بديلة”.

هل تفقد نيويورك ولندن وهونغ كونغ بريقها فيما تبرز دبي؟

التوجه نحو السيارات الكهربائية

أظهرت البيانات أن السيارات الكهربائية تخفض تكاليف التشغيل إلى النصف إذا استخدم السائقون الشحن البطيء، بينما لا تزال توفر حوالي 500 جنيه إسترليني سنوياً عند الشحن السريع.

قال “مارشانت”: “إذا عقدنا مقارنة بين سعر البنزين وسعر المكونات الكهربائية فقط، فإن السيارة الكهربائية هي الخيار الأرخص، ولكن إذا أخذت في الاعتبار سعر السيارات الكهربائية، فإن الاتجاه يتغير”.

دفع الازدحام المروري هونغ كونغ لتصدُّر الترتيب العام.

عندما يتعلق الأمر بالسيارات التي تعمل بالديزل، فإن لندن تتصدر القائمة بتكلفة سنوية تبلغ 2334 جنيهاً إسترلينياً. كذلك أظهر التقرير أن قائدي السيارات كانت تضيع منهم 5.5 أيام بسبب الازدحام بالقيادة في العاصمة البريطانية عند متوسط سرعة 14 كم/ الساعة في وسط المدينة.

بلومبرغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن