رياضة

منتخب مصر يستعد لنهائيات كأس أمم أفريقيا المقبلة

صلاح يعود مجددا إلى صفوف الفراعنة وغياب حارس الزمالك يثير الجدل.

بعد أن خرج المنتخب المصري من التصفيات النهائية لمونديال قطر أستُدعي المدرب البرتغالي روي فيتوريا للإشراف على الفراعنة، فاستعاد نجم ليفربول محمد صلاح إلى التشكيلة التي تستعد لخوض تصفيات أمم أفريقيا القادمة من خلال مباريات ودية، لكنه أثار الجدل بعدم استدعاء حارس الزمالك محمد عواد.

القاهرة – عاد نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح إلى صفوف منتخب بلاده مصر لكرة القدم، في أول تشكيلة لمدربه الجديد البرتغالي روي فيتوريا أثارت جدلا، بسبب اختيار حراس المرمى  قبل الاستعداد لوديتي النيجر وليبيريا نهاية الشهر الجاري.

وكان صلاح غاب عن المباراتين الأخيرتين للفراعنة واللتين كانت نتائجهما سببا في إقالة المدرب الوطني إيهاب جلال، بعد الخسارة أمام إثيوبيا 0 – 2 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن تصفيات أمم أفريقيا في ساحل العاج، وأمام كوريا الجنوبية 1 – 4 وديا.

وأطاح الاتحاد المصري جلال بعد شهرين فقط على استلامه المهمة خلفا للبرتغالي كارلوس كيروش الذي قاد مصر إلى نهائي أمم أفريقيا، حيث خسرت أمام السنغال بركلات الترجيح في فبراير، ثم أخفق معها في التأهل إلى مونديال قطر 2022 على يد السنغال أيضا وبركلات الترجيح.

السر وراء استبعاد محمد عواد عن قائمة المنتخب يعود إلى اتفاق مسبق بين المدير الفني للفراعنة ومدرب الزمالك

وعُيّن فيتوريا في الثاني عشر من يوليو لمدة أربع سنوات، وأعلن الأحد تشكيلته الأولى، وضمت 27 لاعبا للمباراتين الوديتين مع النيجر في الثالث والعشرين من سبتمبر الحالي، وليبيريا في السابع والعشرين منه بملعب الإسكندرية بحضور 5 آلاف مشجع.

واستبعد فيتوريا من قائمة المحترفين اللاعب سام مرسي الذي كان قد انضم بعد غياب دام حوالي عام، حيث تواجد في القائمة الأولية للمدرب البرتغالي.

وتستعد مصر للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم أفريقيا في ساحل العاج العام المقبل، وهي تحتل المركز الرابع الأخير برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف خلف إثيوبيا المتصدرة وملاوي الثانية وغينيا الثالثة.

ويغيب لاعب وسط أرسنال الإنجليزي محمد النني بسبب الإصابة، على غرار لاعب بيراميدز نبيل عماد “دونغا” الذي أصيب في المعسكر التدريبي في الإسكندرية الأربعاء الماضي.

وقال الاتحاد المصري عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، “أثبتت الأشعة التي خضع لها نبيل عماد ‘دونغا’ إصابة اللاعب بغضروف الركبة الخارجي”، وبالتالي استبعد من التشكيلة.

واستدعى المدير الفني كلا من محمد الشناوي وأحمد الشناوي ومحمد صبحي في حراسة المرمى في قائمة اللاعبين التي أعلن عنها الأحد، والتي استُبعد منها محمد عواد.

وأثار استبعاد محمد عواد حارس مرمى فريق الكرة الأول بنادي الزمالك من قائمة منتخب مصر الوطني الأول جدلا.

وخرجت تكهنات بأن السر وراء استبعاد محمد عواد عن قائمة المنتخب فى الوديتين المقبلتين يعود إلى اتفاق مسبق بين روي فيتوريا المدير الفني للفراعنة الكبار وجوسفالدو فيريرا مدرب الزمالك.

 

التزام لاعبو الزمالك بخوض الدور التمهيدي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا تعرقل جهود فيتوريا
التزام لاعبو الزمالك بخوض الدور التمهيدي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا تعرقل جهود فيتوريا

 

وقال الإعلامي مهيب عبدالهادي “عدم وجود محمد عواد في  قائمة المنتخب بالتنسيق مع نادي الزمالك، لعدم وجود بديل”، في حين نفى حارس الزمالك ذلك قائلا “تفاجأت بعد إعلان القائمة لمنتخب مصر بأخبار انتشرت على السوشيال ميديا تفيد بأن سبب استبعادي يعود إلى اتفاق بين المنتخب ومستر فيريرا”.

وأضاف عواد “هذا الخبر عار تماما من الصحة بعد التواصل والتأكد من مستر فيريرا، الذي أكد أنه لم يتواصل مع مدرب المنتخب، وهذا الخبر أحزنني كثيرا لأنني كنت أتمنى أن أمثل منتخب مصر”.

ويبدو أن شارة القيادة ستضع المدرب في موقف حرج بعد عودة صلاح، وكشف الإعلامي أحمد شوبير نجم الأهلي والمنتخب السابق حقيقة وجود أزمة داخل معسكر المنتخب الأول بسبب شارة الكابتن.

وأكد شوبير أن هناك بعض الأخبار تترد في هذا الشأن، ولكن يجب تحري الدقة فيها.

وأضاف أن محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي والمنتخب كان هو الكابتن، ولكن فور عودة الشناوي أصبح هو الكابتن، مشددا على أن محمد الشناوي لم يسبب أي أزمة في هذا الأمر وتقبله بلا أي أزمات.

وتابع أن محمد صلاح نجم ليفربول سيصبح هو الكابتن فور انضمامه إلى معسكر المنتخب.

وتابع أن المنتخب بحاجة إلى الدعم والمساندة خلال الفترة المقبلة، ولا داعي لإثارة أي شائعات في هذا الشأن.

وواجه فيتوريا مشكلة بسبب التزام لاعبي الزمالك بخوض الدور التمهيدي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا ضد فريق إليكت – سبور التشادي، والتي حسم الفريق المصري ذهابها 2 – 0 الأحد.

 

صلاح يعود إلى حضن الفراعنة
هل يحمل صلاح شارة الفريق

 

وطالب الزمالك بإعفاء لاعبيه الدوليين من الالتحاق بالمعسكر التدريبي للفراعنة، كون مباراة الإياب مقررة في الخامس والعشرين من الشهر الحالي.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن فيتوريا عقد اجتماعا مع مواطنه جيزوالدو فيريرا مدرب الزمالك “وتم التنسيق على أنه في حالة الفوز على إيكليت – سبورت ذهابا، سيتم اختيار 5 لاعبين فقط من الفريق الأبيض”.

وأضافت استنادا إلى مصدر مسؤول في القلعة البيضاء “فيتوريا تفهم أن الزمالك مرتبط بمباراة إياب بالدور التمهيدي ببطولة أفريقيا، وتم اختيار محمود الونش وإمام عاشور وأحمد زيزو وأحمد فتوح ومحمد صبحي” فقط بصفوف المنتخب.

وتابعت استنادا إلى مصدر مسؤول داخل الاتحاد المصري أن الأخير خاطب الاتحاد الأفريقي للعبة “كاف” لتأجيل مباراة الإياب من الخامس والعشرين من الشهر الجاري إلى الثلاثين من نفس الشهر، بحيث تكون خارج فترة التوقف الدولية المقررة من التاسع عشر إلى السابع والعشرين من الشهر الجاري.

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” حسم الجدل حول إمكانية مشاركة منتخب مصر في مونديال قطر، بعد أن انتشرت شائعات حول احتمالية إقامة مباراة بين مصر والجزائر، يتأهل منها الفائز إلى كأس العالم 2022، بعد أنباء استبعاد منتخب الإكوادور من المشاركة في المونديال، نتيجة شكوى منتخب تشيلي من وجود تزوير وثائق لاعب في المنتخب الإكوادوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: