أخبار ايطاليا

وزير إيطالي: استقلال طاقي عن روسيا بدءاً من هذا العام

روما ـ أكد وزير إيطالي، أنه “خلال هذا العام، سنحرر أنفسنا من الاعتماد على روسيا من ناحية الطاقة، مقارنة بنسبة 40% التي كنا نشتريها من موسكو عام 2021، ونسبة الـ16% المسجلة العام الماضي.

وقال وزير المشاريع والصُنع في إيطاليا، أدولفو أورسو، في مقابلة الإثنين مع صحيفة (ميسّاجّيرو) بمناسبة البعثة إلى باكو في أذربيجان لزيادة الإمدادات لإيطاليا، إنه “اعتبارًا من العام المقبل، سنكون قادرين أيضًا على إمداد دول أخرى، وفي وقت قصير سنصبح مركزاً لتوزيع الغاز في أوروبا بفضل مضاعفة الحجم التوريد الآذري”.

وتابع: “هناك فرص صناعية أخرى مع باكو كما يتضح من عقود (أنسالدو) التي سيتم توقيعها اليوم، وهي مهمة حقًا لإعادة إطلاق الشركة نفسها، والمشاريع المتعلقة بالطاقة المتجددة والطاقة الكهربائية، التي قدمت إلى زميلي (وزير البيئة وأمن الطاقة جِلبيرتو) بيكيتّو في زيارته الأخيرة”. وأوضح الأمر يتعلق بـ”شراكة استراتيجية أصبحت تتعدى الآن جانب الطاقة. سأتحدث عنها مع الرئيس إلهام علييف ووزيري الاقتصاد والطاقة والشؤون الخارجية”، إنها “فرص كبيرة للصناعة الايطالية ولشراكات صناعية وتجارية”.

وفيما يتعلق باحتمالية أن تكون إيطاليا، اعتباراً من عام 2024، أكثر اطمئنانا من ناحية إمدادات الطاقة، أضاف الوزير، أنه “مع محطتيّ إعادة تبخير الغاز في بيومبينو ورافينا اللتين سيتم تثبيتهما قبل الصيف، سنتحرر من روسيا، إذ سننتج 10 مليارات متر مكعب من الغاز، أي تلك التي كان يتم استيرادها من موسكو العام الماضي بالضبط”.

وأشار أورسو إلى أنه “يجب أن نفعل الشيء نفسه على صعيد الكهرباء: مع شركة (تيرنا) يمكننا أن نصبح مركزًا لتوزيع الطاقة الكهربائية في حوض المتوسط، ​​ومع محطة (إينيل) العملاقة في كاتانيا، سنكون أكبر منتجي الخلايا الشمسية في أوروبا”. وأكد أن مستقبل البلاد “ينتقل من الاستثمارات في التكنولوجيا الخضراء والرقمية، أي من البطاريات إلى أشباه الموصلات، بل وكذلك التوربينات والمراكم أيضاً”.

أكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن