.

وزير الطاقة القطري يفتح النار على السياسة الألمانية بعد مواقفها من المونديال

برلين- “القدس العربي”: على إثر توقيع اتفاقية توريد الغاز بين ألمانيا وقطر، فتح وزير الطاقة القطري سعد الكعبي في مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية، النار على سياسة ألمانيا الخارجية، خاصة بعد الانتقادات الكبيرة التي وجهتها الدولة الأوروبية لقطر في مسألة حقوق الإنسان.

ووقّع الكعبي صفقة الغاز مع ألمانيا، اعتبارا من عام 2026، حيث ستوفر قطر مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لألمانيا.

وبحسب صحيفة بيلد، فإن الوزير القطري عبّر عن استغرابه من الاتهامات الألمانية، خاصة بعد تصريحات لنائب المستشار الألماني، روبرت هابيك، الذي قال إنه لو كان مكان قائد المنتخب الوطني الألماني، مانويل نوير، لكان ارتدى شارة “حب واحد” خلال مونديال قطر رغم تهديدات.

وقال الوزير القطري إن اتهامات الوزير الألماني لقطر بالفساد، لا يمكن قبولها بشكل مجرد، مضيفا: “إذا اتهمت شخصا بالفساد، فعليك إثبات ذلك. أنت مسؤول قانونيا إذا قلت إن شخصا ما فاسد “. ودعا الوزير القطري نائب المستشار الألماني إلى إظهار المزيد من الاحترام لقطر ومواطنيها.

وكان نائب المستشار الألماني، روبرت هابيك، والذي يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد، قال في تصريحات للقناة الثانية بالتلفزيون الألماني: “كنت سأصبح مهتما برؤية ما سيفعله الحكم إذا جاء شخص حاملا لشارة حب واحد… كنت سأخاطر بهذا الأمر… لكان ذلك احتجاجا معتدلا”، مضيفا أن الأمر يدور في النهاية حول شارة وليس حول شكل احتجاجي “معقد” مثلما يفعل نشطاء المناخ من الجيل الأحدث.

وذكر هابيك أنه يتذكر الاحتجاجات التي صارت رمزا وغيرت شيئا ما، مثل ركوع لاعب كرة القدم الأمريكي كولين كايبرنيك في عام 2016 كعلامة ضد العنصرية، مضيفا أنه “صارت بعد ذلك احتجاجات أوسع ضد العنصرية في الرياضة”. وأشار هابيك إلى أن الشيء المميز هو أنه على عكس البطولات السابقة، فإن كأس العالم في قطر سياسي ولم يعد هناك أي رياضة غير سياسية، وقال: “ثم بالطبع تسأل نفسك أيضا كيف ستتصرف في هذا الموقف؟”، مشيرا إلى أنه لا يستطيع التحدث نيابة عن الآخرين، لكن ما هو متاح واضح.

وردا على سؤال طرحته صحيفة بيلد، نفى الوزير القطري تناول الوزير الألماني حالة حقوق الإنسان، على سبيل المثال فيما يتعلق بقضايا مثل ظروف العمل السيئة للعمال المهاجرين أو حقوق الأقليات الجنسية. وقال الوزير الكعبي إن هابيك تناول فقط موضوع تزويد قطر لألمانيا بالغاز، وهو ما تم بحثه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة نبض الوطن